banner image

برنامج المنح الصغيرة من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية 2018

 برنامج المنح الصغيرة من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية

أطلق المجلس العربي للعلوم الاجتماعية عام 2016 برنامج المنح الصغيرة حول موضوعي “الشباب” و “اللامساواة المكانية المدينية”. يُقدّم برنامج المنح الصغيرة من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية فرصة تمويل تهدف إلى دعم الباحثين والمحترفين في المنطقة العربية لتقديم أعمالهم في المؤتمرات، أو الحصول على تدريب، أو القيام بدراسات إستطلاعية، أو تنظيم نشاطات لنشر أبحاثهم، أو تنظيم ورش العمل.
ويتم تمويل هذا البرنامج من خلال منح تلقاها المجلس العربي للعلوم الاجتماعية من مؤسسة فورد، والوكالة السويدية للتنمية الدولية (سيدا). ويقدّم البرنامج منحًا صغيرة يبلغ معدّل قيمتها 4,000 دولار أمريكيّ للباحثين والناشطين العرب المقيمين في المنطقة العربية، والذين يُركز عملهم على المجتمعات العربية. وتهدف المنح إلى تقديم الدعم بطرق مرنة وضمن مهل قصيرة.

يقتصر موضوعا برنامج المنح الصغيرة على “الشباب” و“اللامساواة المكانية المدينية”. يشمل المحور الأول، أي محور “الشباب”، المواضيع المتعلقة بالشباب (وهي فئة تضمّ الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و25 سنة) في العالم العربي بالإضافة إلى القضايا المتعلّقة بهذه الفئة العمرية (الصحة، والتعليم، والأسرة، والعمل، والمشاركة المدنية، إلخ.). ويركز المحور الثاني، أي محور “اللامساواة المكانية المدينية”، على النظم، والعمليات، والسياسات التي تزيد أو تخفّف من اللامساواة في الحصول على المسكن، والأرض، والممتلكات، والخدمات في المناطق المدينية.
ويكمن الغرض من منح موضوعي البرنامج هذا النطاق الواسع في تشجيع مجموعة واسعة من الأشخاص المؤهلين الذين يعملون على هذه القضايا على تقديم الطلبات. ويستهدف برنامج المنح الصغيرة المهنيين، والناشطين، والباحثين الذين يرتكز عملهم على وجهات نظر العلوم الاجتماعية والأساليب المُختلفة الساعية إلى تحقيق التغيير.
ويمكن أن يركز النشاط أو البحث المقترح على دولة عربية أو أكثر. ونشجّع الطلبات أو الخطط التي تسعى إلى إنجاز عمل يتبنى أو يسمح لمقدّم الطلب بالتعرف على المناهج النوعية أو الكمية في مجال العلوم الاجتماعية. وإذ إن برنامج المنح الصغيرة مسابقة تنافسية، نحن مهتمون بشكل خاص بالمقترحات الإبداعية والمبتكرة التي تستعرض النماذج الفكرية القائمة، وتلك التي تسعى إلى ترسيخ نماذج فكرية جديدة والإرتقاء بها. كما أننا مهتمون بالمقترحات التي يتداخل فيها موضوعا البرنامج.

شروط التقديم :

الجنسيّة/الإقامة:
– على مقدّمي الطلبات أن يكونوا من دولة عربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) أو من المقيمين في إحدى الدول العربيّة (أي من المقيمين في المنطقة منذ فترة طويلة، حتى إذا كانوا لا يتمتعون بجنسيّة الدولة التي تستضيفهم كاللاجئين مثلًا أو المقيمين عديمي الجنسيّة).
– على مقدّمي الطلبات أن يكونوا من المقيمين في المنطقة العربية. لا تموّل هذه المنحة الباحثين/الناشطين الذين يقيمون و/أو يعملون و/أو يدرسون خارج المنطقة.
– ستُعطى الأفضلية للباحثين والناشطين المُهمّشين، أو العرضة للخطر، أو المحرومين.
الدرجة العلميّة:
– على مقدّمي الطلبات أن يكونوا حائزين على درجة ماجستير على الأقل في العلوم الإجتماعية الأساسية أو الحقول ذات الصلة. وتشمل مجالات العلوم الإجتماعية الأساسية الأنثروبولوجيا، والديمغرافيا، والإقتصاد، والتعليم، والتاريخ، والعلوم السياسية، وعلم النفس، وعلم الاجتماع. وتشمل التخصصات المرتبطة بها الهندسة المعمارية، والتخطيط الحضري، والجغرافيا، والقانون، والدراسات الجندريّة، والدراسات الثقافية، والدراسات التنموية.
السن:
– ستُعطى الأفضلية لمقدّمي الطلبات دون سنّ الأربعين.

معلومات الفرصة :

اللغات المطلوبة : اللغة الإنجليزية.

الدول المستهدفة : مصر, سوريا, العراق, فلسطين, الاردن, لبنان, تونس, الجزائر, المغرب, السودان, ليبيا, السعودية,الامارات, الكويت, قطر, البحرين, عمان, اليمن, الصومال, جيبوتي, موريتانيا, جزر القمر.

مكان الفرصة : كل دول العالم.

فترة البرنامج : طبقاً للبرنامج الذي ترغب في الألتحاق به

التكلفة : (ممولة جزئياً)
يهدف البرنامج إلى توفير مبالغ تمويل صغيرة (حوالي 4,000 دولار أمريكي) ضمن مهل قصيرة. يموّل البرنامج خمسة أنواع من الأنشطة:
1. منح السفر (لتقديم عمل في مؤتمر أو المشاركة في ورشة عمل)
2. دعم التدريب
3. تنظيم ورش العمل
4. تمويل الدراسات الإستطلاعية
5. تمويل نشاطات نشر نتائج البحث


كيفية التقديم :

على مقدمي الطلبات ملء استمارة الطلب على شبكة الانترنت مرفقة بالمستندات الداعمة وذلك وفق نوع التمويل المطلوب. يُمكن تقديم المواد المطلوبة باللغات العربية أوالفرنسية أوالإنجليزية. نلفت إنتباهكم إلى أن لجنة الإختيار ستقوم بدراسة الطلبات المُكتملة فقط.
لكي يكون الطلب مُكتملاً يجب أن يشمل:
– مواد إضافيّة خاصّة بطلب التمويل الخاص الذي تقدّمتم به (راجعوا القائمة أدناه)
– سيرة ذاتية للمتقدّم بالطّلب
– نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الهويّة الشخصية

تستقبل الطلبات حتى 31 أغسطس 2018 .

للمزيد من المعلومات والاستفسار :

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الرسمي من هنا

التعلم والتعليم للجميع LEA
Learning and Education for All
 
#التعلم_والتعليم_للجميع #شباب #التنمية_المستدامة #منح_مشاريع
#Learning_and_Education_for_All #Learning #youth #SDGs_2030


المصدر : مرجع.كم
برنامج المنح الصغيرة من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية 2018 برنامج المنح الصغيرة من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية 2018 Reviewed by Unknown on الجمعة, يونيو 01, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.