banner image

لا عمل بدون خبرة ولا خبرة بدون عمل !!!؟



من المعروف أن أغلب الوظائف تتطلب الخبرة ، وقد أثبتت عدة دراسات على ميول أصحاب العمل إلى توظيف الاشخاص الحاصلين على الخبرات في مجال معين، وهو ما يعرف بالدائرة أو الحلقة المفرغة حيث لا عمل من دون خبرة ولا خبرة من دون عمل . لكن يمكنك اليوم أن تحظى بالفرصة للحصول على الخبرة اللازمة التي يمكنك نقلها إلى مكان العمل عن طريق:

# المشاركة في الأعمال التطوعية ( المحلية والدولية ).


تعد فرصة الحصول على وظيفة تطوعية أسهل بكثير من فرص الحصول على عمل أو تدريب، لكن احرص على المشاركة بالأعمال التطوعية المتعلقة بمجال الوظيفة التي تسعى للتقديم إليها من جل الحصول على الخبرة في مجالك ، على سبيل المثال إذا كنت تنوي العمل في مجال التسويق الالكتروني والمبيعات فإن التطوع في مجالات الاغاثة وحقوق الانسان ليس مناسبا كخبرة في مجال عملك . فالاعمال التطوعية لها العديد من الامتيازات والفوائد ، فهي تساعدك على اكتساب الخبرات في عدة مجالات كما تمكنك من العمل ضمن فريق وبناء شبكة اجتماعية جيدة وواسعة ، كما أنها ستجعلك أكثر إدراكاً لحجم المشاكل والاحتياجات والفرص المحيطة بك وستزيد من قدرتك على التفكير الذكي بحلول لهذه المشاكل ضمن الامكانيات . ففي النهاية ، تعد الأعمال التطوعية خبرة عملية ستساعدك في الحصول على الوظيفة التي تحلم بها.

# الالتحاق ببرامج التدريب العملي(Internship)مدفوعة الاجر وغير المدفوعة.


 تتوفر الكثير من هذة البرامج حيث تتيح لك التعرف على طبيعة الحياة العملية وتعطي فهمًا ومعرفة واضحة لطريقة سير العمل في المؤسسات , كما تتيح لك معرفة ذاتك من نقاط القوة والضعف لديك وآلية التغلب عليها وتطبيق ما تعملته في المراحل الدراسية من استراتجيات وخطط على ارض الواقع بحيث تنتقل من مرحلة التعلم والدراسة الى مرحلة التطبيق العملي


# العمل الحر(Freelance).


في بعض الأحيان عليك أن تثبت أنه يمكنك القيام بالعمل قبل أن يتم تعيينك. يعد العمل الحر طريقة رائعة وممتازة لإظهار إمكانياتك وقدراتك في العمل . قد بعض الاحيان قد تضطر إلى القيام بعمل مقابل اجر منخفض او حتى بشكل مجاني ، فقط من اجل الحصول على خبرة يمكنك إضافتها إلى سيرتك الذاتية ومن اجل التعريف بنفسك وبقدراتك وامكانياتك أمام صاحب العمل .  العمر الحر يظهر امكانياتك وقدراتك ويوفر قاعدة من نماذج اعمالك التي تكون بمثابة شهادة الخبرة وامكانياتك في العمل .
في حال أثبت امكانياتك والتزامك بالعمل ضمن الوقت المحدد وابداعك في العمل قد تعمل على ايجاد فرصة عمل بدوام كامل او قد تساعدكعلى تأسيس مشروعك الخاص .



و أخيرا ، تأكد بان الفرص دائما موجودة ، ولكن عليك أن تقدم بعض التنازلات لكي تصل إلى ما تسعى إليه، فالخبرة ليست عائقا امامك , لانه هنالك العديد من الوسائل للحصول عليها ولكن العائق الوحيد امامك هو انت , تقدم ببعض التنازلات وابدء من اليوم لتحقيق حلمك.


المراجع :
levo.com
internsinasia.com
mhabash.com
for9a.com

   التعلم والتعليم للجميع LEA    
Learning and Education for All
لا عمل بدون خبرة ولا خبرة بدون عمل !!!؟ لا عمل بدون خبرة ولا خبرة بدون عمل !!!؟ Reviewed by Unknown on الأربعاء, مايو 23, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.